المَهْرِيُّون ودورهم في فتح مصر

د. علي صالح الخلاقي
الاثنين ، ١٥ نوفمبر ٢٠٢١ الساعة ٠٤:٢٥ صباحاً

#علي_صالح_الخلاقي:

لعب المهريون دوراً كبيراً وملحوظاً في حركة الفتوحات الإسلامية التي وصلت حتى بلاد العراق والشام والمغرب العربي وغيرها من الأمصار التي فتحها المسلمون، إلاّ أن حضورهم ودورهم ظَهَرَا بشكل ملحوظ في فتح مصر، حيث برز منهم الكثير من الرجال الذين كان لهم صيتٌ يُذكر منذ عصر الرسول  ومن بين من كانت لهم صحبة مع النبي  وشهدوا فتح مصر: نبيه بن صؤاب (وقيل صواب) أبو عبدالرحمن المهري( )، روى عن النبي  وسكن مصر( )، وسفيان بن صهابة المهري المعروف بالخرنق الشاعر، ذُكر في الصحابة، وشهد فتح مصر( ).وبرح بن حسكل(والمهريون يقولون برح بن عُسكُل) وكان ممن قدم على رسول الله  من مَهْرَة وشهد فتح مصر مع عمرو بن العاص( ). ومما لاشك فيه أن المهريين كانوا من بين طلائع جيش الفتح، وتجلت شجاعتهم وبراعتهم في القتال حين ضرب المسلمون الحصار على ثغر الاسكندرية، وقتل أحد رجالاتهم، وأسرع جُنْدُ الحامية إلى الاختفاء داخل الحصن، ويروي لنا ابن عبدالحكم تفاصيل الواقعة، نقلاً عن المحدث الشهير يزيد بن أبي حبيب، فيقول: أنه حين خرج فريق الروم من باب حصن الاسكندرية، حملوا على الناس فقتلوا رجلاً من مَهْرَة، فاجتزوا رأسه، فجعل المهريون يغضبون ويقولون: لا ندفنه أبداً إلاَّ برأسه. عندئذ أشار عليهم عمرو بن العاص بضرورة استئناف القتال مع جُند الروم، فعاودوا القتال، ويذكر ابن عبدالحكم صاحب الرواية أنهم سرعان ما قتلوا رجلاً من بطارقتهم فاجتزوا رأسه، وقذفوا به إليهم، فرمت الروم برأس المهري إليهم، وقال عمرو ساعتها: دونكم الآن، فادفنوا صاحبكم( ). والحقيقة أن بني مَهْرَة كانوا من خير الجُند التي أشاد القائد عمرو بفضلهم في الجهاد وشجاعتهم في القتال، فهو يمدح جُندهم قائلا:" أما مَهْرَة فقوم يَقْتُلْون ولا يُقْتَلُون"( ). وهكذا يشير قائد الجيش إلى شجاعة هذه القبيلة عند فتح الاسكندرية، فهي خير قبائل العرب في القتال والحرب، ولا غَرْو فهي عماد جيشه الفاتح( ).  ومن الملاحظ أن قبيلة مَهْرَة شاركت في فتح الاسكندرية الثاني (سنة 25هـ)، وما يؤكد ذلك النزاع الذي وقع بين مَهْرَة وقريش؛ بسبب المغانم والأسلاب التي أمكنهم الاستيلاء عليها آنذاك، وعدم حصول تميم بن فرع المهري على نصيبه من هذه المغانم بدعوى صغر سنه، فتعصبت قبيلته مَهْرَة له، وتنازعت مع قريش التي يبدو أنها كانت تتولى تقسيم الغنائم، وقد أوضح ذلك ابن عبدالحكم( ) بقوله:" عن تميم بن فرع المهري قال: شهدت فتح الإسكندرية في المرة الثانية، فلم يسهم لي حتى كاد أن يقع بين قومي وبين قريش منازعة، فقال بعض القوم: أرسلوا إلى بصرة الغفاري، وعقبة بن عامر الجهني، فإنهما من أصحاب رسول الله  فاسألوهما عن هذا. فأرسلوا إليهما فسألوهما فقالا: انظروا فإن كان أنبَت (أنبَت: أي ظهر شعر في وجهه.) فأسهموا له، فنظر إليَّ بعض القوم فوجدوني قد أنبت فأسهموا لي". خطة مَهْرَة في الفسطاط: حين أسس عمرو بن العاص عاصمة مصر الإسلامية "الفسطاط" كانت  عند اختطاطها أكثر اتفاقاً مع توجيه الفتح العربي الجديد، الذي هو نحو الخارج أولاً وبرِّي الطابع ثانياً. وذلك بعد أن أصر الخليفة عمر بن الخطاب على قائده عمرو بن العاص، ألاَّ يجعل بينه وبين المسلمين ماءً، فاختار موضع الفسطاط بدلاً من الإسكندرية، ومن الجيزة، كما كان البعض قد اقترح عليه، وحين نشأت الفسطاط كانت مدينة حربية أساساً، تنشد الحماية بالنيل وتتحصن بالطبيعة( ). وقد قسمت مدينة  الفسطاط إلى خطط( )، كل خطة تسكنها قبيلة، وتجلى في خططها النظام الذي اعتاده العرب في معيشتهم من طباع وعادات وتقاليد، لذا لا نكون مبالغين  إذا قلنا إن الخطة في عمران وتخطيط الفسطاط هي مرآة القبيلة، طبعت بطابعها وجاءت متفقة مع متطلباتها( ). وكانت لقبيلة مَهْرَة خطتها الخاصة إلى جانب بقية قبائل عرب الجنوب(اليمنية) التي شكلت الأكثرية العظمى ممن سكن الفسطاط، ومما أورده ابن الحكم( ) وغيره نعرف أن المَهْرَة  اختطت أول ما دخلت بدار الخيل وما والاها على سفح الجبل الذي يقال له جبل يشكر، مما يلي الخندق إلى شرقي العسكر إلى جنان بني مسكين، وكان جنان بني مسكين خطة لرجل من مَهْرَة يقال له الجراح فمات ولم يترك عقبا، فقدم شريح بن ميمون المهري فورثه وتزوج امرأته.  وكانت منازل مَهْرَة قبلي الراية، مما يلي منازل ابن سعد بن أبي سرح ضموه إلى أملاكهم، وكانوا إذا أتوا الجمعة يربطون فيها خيولهم، ثم نقلهم عمرو بن العاص بعد ذلك، وضمهم إليه وتركوا منازلهم بيشكر، فتوسعت مَهْرَة بخطتها حتى لقيت غافقاً في السوق، ولقوا الصدف، ولقوا غنثا مما يلي الغرب( ). وتذكر المصادر أن غافق ومَهْرَة توسعوا بخطتهم حتى برزوا إلى الصحراء من ناحية الشرق والشمال في الفضاء المجاور لحصن بابليون، والممتد شمالاً وشرقاً بحذاء النيل( ). لقد كان أول ما بني من الفسطاط المسجد الجامع، بناه عمرو بن العاص سنة 21هـ، ويقال إنه وقف على إقامة قبلته ثمانون صحابياً، منهم الزبير بن العوام، والمقداد بن الأسود، وأبو ذر الغفاري، ونبيه بن صواب المهري، وهو ممن نزل مصر من أصحاب رسول الله  وممن حدث عنه، وقيل هو أحد الصحابة الذين أسسوا جامع عمرو( )، وهو المسجد الرئيس الذي يجتمع فيه المسلمون جميعاً ويؤدون فريضة الجمعة، وكان إلى جانب هذا المسجد لكل قبيلة مسجدها الخاص بها في خطتها( ).  يذكر ابن دقماق( ) من المساجد التي بقيت في عصره:  المساجد من عامر بقايا مَهْرَة وسويقة العراقيين إلى السيوريين وعدتها أحدعشر مسجداً، منها مسجد برأس الجبابيس بمَهْرَة. ومسجد داخل سقيفة مَهْرَة. كما يذكر المساجد من ناحية بقايا مَهْرَة إلى دار الزعفران مع زقاق الطباخ وعدتها أربع مساجد. ويعدد ابن زولاق( ) مساجد القبائل في مصر ، ويذكر منها: ثمانية عشر مسجداً لمَهْرَة، ومثل هذا العدد لكل من قبائل: تجيب، ومذحج، ورُعين، والكَلاع وللمعافر خمسة وخمسون.. الخ. وذكر أن المَهْرَة من القبائل التي اختطت حول المسجد الجامع مع عمرو بن العاص، على سفح جبل يشكر ، وكان مسجدها هناك قبة سوداء. وكان الجند يخرجون إلى مناطق متفرقة بالقرب من الفسطاط في فصل الربيع، حيث يطلقون خيولهم لترعى، ويمارسون أعمال الصيد والفروسية ونحو ذلك وهو ما يُعرف بالارتباع ، وكانت قبيلة مَهْرَة ترتبع في تتما وتمي .

من كتابي الصادر مؤخراً: (قبائل عربية جنوبية في مصر في القرون الأولى للهجرة- المهرة -حضرموت-يافع)