2023/03/15
اعتماد مشاركة 48 منتخباً في كأس العالم المقبلة وترشح المغرب لتنظيم مونديال 2030

 

اجتمع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في كيجالي عاصمة رواندا، واعتمد العديد من القرارات الخاصة باللعبة، أهمها يتعلق بالنسخة المقبلة من كأس العالم التي ستقام بمشاركة 48 منتخبا.

 

ووافق المجلس بالإجماع على إقامة المونديال بداية من نسخة 2026 بنظام 12 مجموعة تضم كل منها 4 منتخبات، بدلا من المقترح السابق: 16 مجموعة في كل منها 3 منتخبات.

 

وسيتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة، وأفضل 8 فرق احتلت المركز الثالث إلى دور الـ32، مع توفير وقت راحة متوازن بين جميع المتنافسين.

 

ومن المقرر أن تقام 104 مباريات في كأس العالم، وذلك بداية من نسخة 2026 التي ستنظمها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

 

وسيقام نهائي كأس العالم 2026 يوم 19 يوليو على أن يتم تحرير اللاعبين من التزاماتهم مع الأندية بدءاً من 25 مايو في العام نفسه. 

 

وأعلن المغرب رسمياً من كيغالي عاصمة رواندا التي تحتضن أشغال كونجرس الفيفا، عن انضمامه رسميا لما يطلق عليه أوروبيا بـ"الحلف الإيبيري" الذي يضم كلا من إسبانيا والبرتغال لاحتضان نسخة مونديال 2030.

 

وقال وزير الرياضة المغربي شكيب بنموسى، الذي صرح بخبر الانضمام للحلف الأيبيري، إن ترشح المغرب يمثل القارة الإفريقية، ويعد حالة فريدة بتواجد بلد إفريقي بمعية بلدين أوروبيين.

 

كما أبرز استعداد المغرب المطلق لتشريف قارته عبر هذا الترشيح، الذي سيكون السادس للمغرب في قصته مع احتضان كأس العالم.

تم طباعة هذه الخبر من موقع عين المهرة https://ainalmahrah.com - رابط الخبر: https://ainalmahrah.com/news14670.html