2023/01/24
تطوير جهاز جديد للكشف عن سرطان الفم عن طريق اللعاب

يمثل التشخيص المبكر للإصابة بالأورام السرطانية أحد عوامل تقليل خطر الوفاة وتحسين جودة الشفاء، بينما ينذر الكشف المتأخر بمضاعفات خطيرة وخاصة تشخيص الورم السرطاني الخبيث، ومن الممكن أن تتطور إلى الوفاة، وهذا ما دفع الخبراء إلى تطوير طرق وأدوات فحص سريعة وسهلة وذات تكلفة أقل.

يكشف الجهاز عن السرطان بفحص اللعاب وقد توصل باحثون إلى تطوير أدوات فحص حديثة، للكشف عن الأورام السرطانية وتشخيص مرضى السرطان، وتتمثل في جهاز صغير يفحص اللعاب، والذي من شأنه أن يشخص سرطان الفم والحنجرة، وأهم ما يميز هذا الجهاز أنه سهل في الاستخدام في المنزل دون الحاجة إلى طبيب متخصص.

ووفقًا لما نشر بشبكة أخبار سكاي نيوز، نال الجهاز المستخدم في الكشف عن السرطان عن طريق اللعاب، موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وتم تطوير الجهاز من خلال بعض التقنيات من قبل شركة فيوم لايف ساينس، ويسمى الجهاز بـ كانسير ديتيكت.

وتشير بيانات الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن 28% من مرضى سرطان الفم يستفيدون من التشخيص المبكر للإصابة، ومن المتوقع أن يساهم الجهاز الجديد تحسين تلك النسبة ورفع أمل الحياة لدى المرضى، حيث يعد الجهاز بارقة أمل لاكتشاف الإصابة بالسرطان في المراحل المبكرة وخاصة سرطان الفم والذي يصعب اكتشافه في بداية الإصابة.

يقدم الجهاز بيانات دقيقة وفقًا لخبراء الصحة، يعتبر سرطان الفم من الأنواع الصامتة وذلك بسبب بروتين NR2F1 الذي يساهم في نقل الورم إلى نواة الخلايا وتحفيز الجينات المسؤولة عن انتشار الورم في الجسم، وتظل مستويات هذا البروتين منخفضة خلال المراحل الأولية من الإصابة، وتزيد مع انتشار الخلايا السرطانية،

ويساهم الجهاز الجديد في الكشف عن السرطان خلال المراحل الأولية للمرض عن طريق فحص عينة من اللعاب، ويقدم الجهاز بيانات عالية الدقة حول مرحلة ونوع الإصابة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع عين المهرة https://ainalmahrah.com - رابط الخبر: https://ainalmahrah.com/news13431.html